cosmos
برهان الضبط الدقيق - هل يدل الكون على الله؟ جولة في كتاب Is Athiesm dead
  ما هو برهان الضبط الدقيق؟ Fine-Tuning Argument القصد من الضبط الدقيق هو وجود ثوابت رياضية وقوانين فيزيائية دقيقة جدا، هي التي سمحت بنشأة الكون والحياة. ولو أنّ هذه القوانين والثوابت انحرفت ولو بمقدار طفيف جدا، سواء بالزيادة أو بالنقصان، فذلك سيمنع الكون أو الحياة من النشوء. يقول الفيلسوف وليام كريج:...
عبثية 1
العدمية التي سادت في أوروبا بعد الحرب العالمية.. ما الذي حصل للإنسان؟ تحليل لرواية "الساعة الخامسة والعشرون" .. وقراءة في كتاب نانسي هيوستن عن العدمية!
في القرون المتأخرة، سادت في أوروبا الكثير من الفلسفات والفنون العدمية والعبثية، والتي تعبّر في جوهرها عن الأفق السوداوي لمصير الانسان، لاسيما بعد الحروب العالمية الطاحنة التي أطبقت على أوروبا في النصف الأول من القرن العشرين. وفي هذا السياق تأتي الرواية الرومانية “الساعة الخامسة والعشرون”،...
locked brain
لوثة عقيدة الخوارق .. وتصحيح تصورنا للإيمان
لو سألنا أنفسنا الأسئلة الوجودية التالية: ماذا يريد الله من الانسان؟ كيف يستدل الانسان على وجود الله وعلى صفاته؟ كيف يكشف الله سبحانه نفسه لعباده؟ ما هو هدف الرسالات السماوية؟ سنجد أنّ الاجابات تتركز أو ترتبط بمبادئ رئيسية، هذه الاجابات تتضمن أنّ الله إله حكيم، يريد هداية الانسان، وأنه يخاطب روحه وعقله،...
post modernity
الثقافة والمثقف في عالم ما بعد الحداثة
إنّ واقع “ما بعد الحداثة” قد صبغ المثقف بنمط جديد من التفكير. فقد أصبح المثقف يقف من كل المعارف البشرية موقف الحياد؛ فأقصى ما يفعله هو “الوصف”، ورؤية المشهد الثقافي الانساني رؤية فوقانية، فهو يمارس دور “المراقب” الذي يصف المشهد، دون أن يأخذ خيارا وجوديا لنفسه. وكأنما...
fallacies logical
مغالطة أنّ الدين تخصص كبقية التخصصات
دائما ما يُقارن الدين بالطب أو العلوم التجريبية ليتم بعدها حصر الاشتغال في الدين عند فئة يُطلق عليها “المتخصصون”فهل الدين تخصص حاله حال بقية التخصصات؟بداية ينبغي التأكيد على أنّ فكرة “رجوع الجاهل الى العالم” هذه فكرة بديهية وعقلائية لا شك فيها. ولكن يوجد مصادرة ضخمة جدا نقوم بها...
الغربة
انتقال الدين من الثورة إلى المؤسسة .. هل يبقى الإيمان؟
من الطبيعي أن تتأثر حركة الاديان، بل كل الدعوات الإصلاحية، بعامل الزمن، وما يلازمه في تغيّرات في النفوس والمجتمعات. والأديان تنتقل بالتدريج، من طور “الثورة” الى طور “المدرسة والمؤسسة”، مع تقادم الزمن. فالثورات بطبيعة الحال ليست ذات طبيعة مستدامة، بمعنى أنّ المجتمع الذي تحدث فيه...
1 2 3
Scroll to Top